Page 100 - web
P. 100

‫‪436‬‬  ‫وأ يخ ًرا‪ ،‬تنـاول الفصـل الخامـس‪ ،‬عر ًضـا لعـدد مـن التوصيـات والمقترحـات‪ ،‬التـي‬          ‫ـتولي جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة اهتما ًمـا ك يب ًرا بمشـكلات تعاطـي المخـدرات‬
     ‫توصلـت إليهـا الدراسـة مـن خالل تحليـل وتفسير البيانـات الميدانيـة التـي اعتمـدت‬          ‫وإدمانهـا‪ ،‬وتجسـد هـذا الاهتمـام في إصـدار العديـد مـن الدراسـات والكتـب‪ ،‬وتنظيـم‬
                                                                                               ‫العديـد مـن المؤت ـمرات والنـدوات العلميـة‪ ،‬وهـذا الاهتمـام ممتـد عرب تاريـخ الجامعـة‪،‬‬
                           ‫عليهـا‪ ،‬و ـجاءت توصيـات الدراسـة على النحـو التـالي‪:‬‬                ‫ومسـتمر حتـى الآن‪ ،‬وتجسـدت هـذه الاسـتمرارية مـن خالل اعتبـار دراسـة المخـدرات‬
                        ‫الاهتمام بالرقابة في بيئات التعليم العام وذلك من خلال‪:‬‬                 ‫إحـدى الأولويـات البحثيـة للجامعـة في برنامـج عمـل ‪ ،2021‬وفي هـذا السـياق‪ ،‬أصـدر‬
           ‫تعيين مسئولين أمنيين داخل المدرسة أو من خلال وضع كاميرات للمراقبة‪.‬‬                  ‫مركـز البحـوث الأمنيـة دراسـة بعنـوان‪ :‬مكافحـة المخـدرات في بيئـات التعليـم العـام‪،‬‬
        ‫تشجيع الطلاب على إبلاغ إدارة المدرسة في حال وجود حالات تعا ٍط للمخدرات‪.‬‬                ‫وقـام بإ ـجراء الدراسـة الباحـث «منـاور عبيـد العنـزي» أسـتاذ الجريمـة المسـاعد بكليـة‬
     ‫تكثيـف الرقابـة خالل الأوقـات التـي ترتفـع فيهـا معـدلات انتشـار المخـدرات (مثـل أوقـات‬
                                                                                                                                           ‫علـوم الجريمـة بالجامعـة‪.‬‬
                                                            ‫الاختبارات)‪.‬‬                       ‫و ـجاءت الدراسـة في خمسـة ف ـصول أساسـية‪ ،‬تضمـن الفصـل الأول منهـا‪ ،‬مدخ ًال‬
                    ‫عمل كشف طبي دوري للطلاب المشتبه في تعاطيهم للمخدرات‪.‬‬                       ‫لتحليـل أبعـاد مشـكلة المخـدرات في بيئـات التعليـم العـام‪ ،‬وحـدد الباحـث مشـكلة‬
                   ‫الحرص على بناء قنوات اتصال مع أسر الطلاب وذلك من خلال‪:‬‬                      ‫الدراسـة في الت ـعرف على التدابير والإ ـجراءات والأسـاليب العمليـة والإجرائيـة التـي‬
                                                                                               ‫تسـهم في تضييـق وتقليـل ال ـفرص والمواقـف التـي يسـتغلها المجرمـون في نشـر المخـدرات‬
                                ‫عقد لقاءات دورية جماعية لأولياء أمور الطلبة‪.‬‬                   ‫في البيئـات التعليميـة‪ .‬وتسـلط الدراسـة الضـوء على جانـب مهـم مـن الجوانـب التـي‬
     ‫عقـد ل ـقاءات فرديـة لأول ـياء أمـور الطلبـة الذيـن يواجهـون أي مشـكلات‪ ،‬سـواء أكان‬       ‫تتعلق بقضايا تعاطي المخدرات‪ ،‬التي يحتمل أن تحدث بين صفوف المراهقين‪ ،‬ممن‬
                                                                                               ‫هـم في سـياق البيئـة التعليميـة‪ ،‬وتمتـد الدراسـة إلى الكشـف عـن الجهـد الـذي تبذلـه‬
                                                 ‫داخـل المدرسـة أم خارجهـا‪.‬‬                    ‫المؤسسـة التعليميـة لمكافحـة المخـدرات‪ ،‬وتحديـد واجبـات المدرسـة مـع الجهـات الأمنيـة‬
      ‫إرسال تقارير دورية لأولياء أمور الطلبة حول أوضاع الطلبة الشخصية والدراسية‪.‬‬
                                                                                                                                        ‫الأخـرى نحـو البرامـج الوقائيـة‪.‬‬
                ‫ـ وضع لوائح تحكم إجراءات مكافحة المخدرات في البيئات التعليمية‪.‬‬                 ‫ومـن خالل الفصـل الثـاني‪ ،‬تنـاول الباحـث مراجعـة تحليليـة نقديـة ل تلراث العلمـي‬
     ‫ـ ال ـحرص على وجـود تنسـيق بني إدارة المدرسـة والأج ـهزة الأمنيـة المتخصصـة بمكافحـة‬      ‫والبحثـي المتعلـق بمو ـضوع المخـدرات ومكافحتهـا‪ ،‬وقـدم تصني ًفـا لأنـواع المخـدرات‬
                                                                                               ‫المنت ـشرة في الواقـع‪ ،‬وأهـم العوامـل الاجتماعيـة المؤديـة إلى تعاطـي المخـدرات‪ ،‬والآثـار‬
                                                              ‫المخـدرات‪.‬‬                       ‫المختلفـة للتعاطـي‪ ،‬سـواء على مسـتوى الأ ـفراد أو الجماعـات أو المجتمعـات‪ ،‬وتطـرق‬
      ‫الاهتمام بالتنسيق بين إدارة المدرسة والمراكز المتخصصة لعلاج المتعاطين والمدمنين‪.‬‬         ‫الباحـث بشـكل تفصيلي إلى دور المؤسسـات التعليميـة في مكافحـة المخـدرات والوقايـة‬
     ‫ضـرورة اهتمـام إدارة المدرسـة بتطويـر مهـارات منتسـبيها في مجـال مكافحـة المخـدرات‬        ‫منهـا‪ ،‬واختتـم الفصـل بأهـم الجهـود المبذولـة للوقايـة مـن المخـدرات في البيئـات‬
                                                                                               ‫التعليميـة‪ ،‬واستشـهد في هـذا السـياق ببرنامـج «نرباس» كنمـوذج متميـز للوقايـة‬
                 ‫مثـل‪( :‬إ ـشراكهم في دورات تدريبيـة متخصصـة في مجـال المخـدرات)‪.‬‬               ‫مـن تعاطـي المخـدرات‪ ،‬ويعترب برنامـج نرباس مـن أهـم المشـروعات البـارزة في المملكـة‬
     ‫الاهتمـام بالفئـات تحـت الخطورة‪( ‬المعرضـة أكثر مـن غيرهـا للو ـقوع في تعاطـي‬              ‫العربيـة السـعودية التـي تـؤدي دو ًرا محور ًيـا في الوقايـة مـن المخـدرات‪ ،‬وهـو مشـروع‬
     ‫المخـدرات)‪ ،‬وذلـك مـن خالل تكثيـف التدابير والبرامـج الوقائيـة التـي تحـد مـن تعاطـي‬
                                                                                                            ‫وطنـي شـامل يهـدف إلى إيجـاد مجتمـع صحـي خـا ٍل مـن المخـدرات‪.‬‬
                                                              ‫المخـدرات‪.‬‬                       ‫وتنـاول الفصـل الثالـث‪ ،‬منهجيـة الدراسـة وأدوات جمـع البيانـات الميدانيـة‪ ،‬وتكـون‬
                             ‫تفعيل دور الإرشاد الطلابي في الوقاية من المخدرات‪.‬‬                 ‫مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس والمرشدين الطلابيين العاملين في مدارس‬
                  ‫تنمية الوعي لدى الطلبة بأضرار تعاطي المخدرات وذلك من خلال‪:‬‬                   ‫المرحلتني المتوسـطة والثانويـة بنني وبنـات‪ ،‬واختـار الباحـث عينـة عشـوائية بلـغ عددهـا‬
     ‫تنظيـم فاعليـات عديـدة؛ لتوعيـة الطالب بأ ـضرار المخـدرات مثـل‪( :‬عقـد المحا ـضرات‬
                                                                                                        ‫(‪ 384‬مبحو ًثـا)‪ ،‬وتـم اسـتخدام الاسـتبانة كأداة أساسـية لجمـع البيانـات‪.‬‬
                                         ‫والنـدوات و ـعرض الأفالم والوثائـق)‪.‬‬                  ‫أمـا الفصـل الرابـع‪ ،‬فتضمـن ـعرض نتائـج الدراسـة ومناقشـتها‪ ،‬ومـن أهـم نتائـج‬
     ‫توظيـف مواقـع التواصـل الاجتماعـي في نشـر الوعـي بأ ـضرار المخـدرات على الطالب‬            ‫الدراسـة؛ أن هنـاك أوقا ًتـا محـددة ينتشـر فيهـا تعاطـي المخـدرات بني طالب المـدارس‪،‬‬
                                                                                               ‫وهـي أوقـات الاختبـارات‪ ،‬وأن بعـض الطالب يتعلمـون تعاطـي المخـدرات مـن خالل‬
                                                   ‫وعلى الأ ـسرة والمجتمـع‪.‬‬                    ‫زمالء الدراسـة‪ ،‬وأن هنـاك ضع ًفـا في وسـائل وآليـات مراقبـة المدرسـة لظا ـهرة تعاطـي‬
                ‫ضرورة تضمين المناهج الدراسية مواد توضح أضرار تعاطي المخدرات‪.‬‬                   ‫المخـدرات‪ ،‬وفيمـا يتصـل بأهـم الإ ـجراءات التـي تتخذهـا المدرسـة لمكافحـة تعاطـي‬
     ‫اصطحـاب الطالب في زيـارات ميدانيـة إلى (معـارض مكافحـة المخـدرات والمؤسسـات‬               ‫المخدرات‪ ،‬رصدت الدراسة عد ًدا من الإجراءات أهمها‪ ،‬إبلاغ أولياء الأمور‪ ،‬وتشجيع‬
                                                                                               ‫الطالب على إبالغ إدارة المدرسـة في حـال وجـود حـالات تعـا ٍط داخـل المدرسـة‪ ،‬وتكثيـف‬
                                                            ‫الإصلاحيـة)‪.‬‬                       ‫الرقابـة مـن خالل تعيني مسـؤولين أمنيني داخـل المدرسـة‪ ،‬وبالنسـبة للإ ـجراءات‬
           ‫تفعيل الأنشطة المقترحة في برنامج «نبراس» للوقاية من تعاطي المخدرات‪.‬‬                 ‫الوقائية المتبعة في هذا السياق‪ ،‬أشارت الدراسة إلى تنمية الوعي لدى الطلاب بأضرار‬
     ‫وفي النهايـة‪ ،‬يجـب تأكيـد خطـورة مشـكلة تعاطـي المخـدرات على سالمة المجتمـع‬               ‫المخـدرات وتأثيراتهـا السـلبية على صحـة الإنسـان وحياتـه‪ ،‬وال ـحرص على ب ـناء قنـوات‬
     ‫وأمنـه‪ ،‬وأن مكافحتهـا بـكل الطـرق والآليـات‪ ،‬يعترب مـن إ تسراتيجيات الحفـاظ على‬
     ‫الأمـن القومـي للـدول‪ ،‬إضافـة إلى أن برامـج الوقايـة المدرسـية مـن تعاطـي المخـدرات‪،‬‬       ‫اتصـال مـع أسـر الطالب‪ ،‬وتفعيـل دور الإرشـاد الطلابـي في الوقايـة مـن المخـدرات‪.‬‬
     ‫تعترب فعالـة مـن حيـث التكلفـة‪ ،‬وتشـكل ـجز ًءا لا يت ـجزأ مـن خطـة تقليـل معـدلات‬
     ‫التعاطـي وانتشـاره في المجتمـع‪ ،‬ويجـب التركيـز عليهـا والاهتمـام بهـا‪ ،‬سـواء مـن قبـل‬
     ‫الحكومـات‪ ،‬أو مـن قبـل المراكـز البحثيـة‪ ،‬فمـن المهـم أن تهتـم المراكـز البحثيـة بب ـناء‬
     ‫نمـاذج التكلفـة والمزايـا المرتبطـة ببرامـج الوقايـة المدرسـية مـن المخـدرات‪ ،‬وفحـص‬
     ‫ودراسـة تكاليـف وعوائـد كل برنامـج وقـائي يتـم تنفيـذه عرب المؤسسـات التعليميـة‬

                                                            ‫بشـكل عـام‪.‬‬

     ‫‪99‬‬
   95   96   97   98   99   100   101   102   103   104   105