Page 100 - web
P. 100
436 وأ يخ ًرا ،تنـاول الفصـل الخامـس ،عر ًضـا لعـدد مـن التوصيـات والمقترحـات ،التـي ـتولي جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة اهتما ًمـا ك يب ًرا بمشـكلات تعاطـي المخـدرات
توصلـت إليهـا الدراسـة مـن خالل تحليـل وتفسير البيانـات الميدانيـة التـي اعتمـدت وإدمانهـا ،وتجسـد هـذا الاهتمـام في إصـدار العديـد مـن الدراسـات والكتـب ،وتنظيـم
العديـد مـن المؤت ـمرات والنـدوات العلميـة ،وهـذا الاهتمـام ممتـد عرب تاريـخ الجامعـة،
عليهـا ،و ـجاءت توصيـات الدراسـة على النحـو التـالي: ومسـتمر حتـى الآن ،وتجسـدت هـذه الاسـتمرارية مـن خالل اعتبـار دراسـة المخـدرات
الاهتمام بالرقابة في بيئات التعليم العام وذلك من خلال: إحـدى الأولويـات البحثيـة للجامعـة في برنامـج عمـل ،2021وفي هـذا السـياق ،أصـدر
تعيين مسئولين أمنيين داخل المدرسة أو من خلال وضع كاميرات للمراقبة. مركـز البحـوث الأمنيـة دراسـة بعنـوان :مكافحـة المخـدرات في بيئـات التعليـم العـام،
تشجيع الطلاب على إبلاغ إدارة المدرسة في حال وجود حالات تعا ٍط للمخدرات. وقـام بإ ـجراء الدراسـة الباحـث «منـاور عبيـد العنـزي» أسـتاذ الجريمـة المسـاعد بكليـة
تكثيـف الرقابـة خالل الأوقـات التـي ترتفـع فيهـا معـدلات انتشـار المخـدرات (مثـل أوقـات
علـوم الجريمـة بالجامعـة.
الاختبارات). و ـجاءت الدراسـة في خمسـة ف ـصول أساسـية ،تضمـن الفصـل الأول منهـا ،مدخ ًال
عمل كشف طبي دوري للطلاب المشتبه في تعاطيهم للمخدرات. لتحليـل أبعـاد مشـكلة المخـدرات في بيئـات التعليـم العـام ،وحـدد الباحـث مشـكلة
الحرص على بناء قنوات اتصال مع أسر الطلاب وذلك من خلال: الدراسـة في الت ـعرف على التدابير والإ ـجراءات والأسـاليب العمليـة والإجرائيـة التـي
تسـهم في تضييـق وتقليـل ال ـفرص والمواقـف التـي يسـتغلها المجرمـون في نشـر المخـدرات
عقد لقاءات دورية جماعية لأولياء أمور الطلبة. في البيئـات التعليميـة .وتسـلط الدراسـة الضـوء على جانـب مهـم مـن الجوانـب التـي
عقـد ل ـقاءات فرديـة لأول ـياء أمـور الطلبـة الذيـن يواجهـون أي مشـكلات ،سـواء أكان تتعلق بقضايا تعاطي المخدرات ،التي يحتمل أن تحدث بين صفوف المراهقين ،ممن
هـم في سـياق البيئـة التعليميـة ،وتمتـد الدراسـة إلى الكشـف عـن الجهـد الـذي تبذلـه
داخـل المدرسـة أم خارجهـا. المؤسسـة التعليميـة لمكافحـة المخـدرات ،وتحديـد واجبـات المدرسـة مـع الجهـات الأمنيـة
إرسال تقارير دورية لأولياء أمور الطلبة حول أوضاع الطلبة الشخصية والدراسية.
الأخـرى نحـو البرامـج الوقائيـة.
ـ وضع لوائح تحكم إجراءات مكافحة المخدرات في البيئات التعليمية. ومـن خالل الفصـل الثـاني ،تنـاول الباحـث مراجعـة تحليليـة نقديـة ل تلراث العلمـي
ـ ال ـحرص على وجـود تنسـيق بني إدارة المدرسـة والأج ـهزة الأمنيـة المتخصصـة بمكافحـة والبحثـي المتعلـق بمو ـضوع المخـدرات ومكافحتهـا ،وقـدم تصني ًفـا لأنـواع المخـدرات
المنت ـشرة في الواقـع ،وأهـم العوامـل الاجتماعيـة المؤديـة إلى تعاطـي المخـدرات ،والآثـار
المخـدرات. المختلفـة للتعاطـي ،سـواء على مسـتوى الأ ـفراد أو الجماعـات أو المجتمعـات ،وتطـرق
الاهتمام بالتنسيق بين إدارة المدرسة والمراكز المتخصصة لعلاج المتعاطين والمدمنين. الباحـث بشـكل تفصيلي إلى دور المؤسسـات التعليميـة في مكافحـة المخـدرات والوقايـة
ضـرورة اهتمـام إدارة المدرسـة بتطويـر مهـارات منتسـبيها في مجـال مكافحـة المخـدرات منهـا ،واختتـم الفصـل بأهـم الجهـود المبذولـة للوقايـة مـن المخـدرات في البيئـات
التعليميـة ،واستشـهد في هـذا السـياق ببرنامـج «نرباس» كنمـوذج متميـز للوقايـة
مثـل( :إ ـشراكهم في دورات تدريبيـة متخصصـة في مجـال المخـدرات). مـن تعاطـي المخـدرات ،ويعترب برنامـج نرباس مـن أهـم المشـروعات البـارزة في المملكـة
الاهتمـام بالفئـات تحـت الخطورة( المعرضـة أكثر مـن غيرهـا للو ـقوع في تعاطـي العربيـة السـعودية التـي تـؤدي دو ًرا محور ًيـا في الوقايـة مـن المخـدرات ،وهـو مشـروع
المخـدرات) ،وذلـك مـن خالل تكثيـف التدابير والبرامـج الوقائيـة التـي تحـد مـن تعاطـي
وطنـي شـامل يهـدف إلى إيجـاد مجتمـع صحـي خـا ٍل مـن المخـدرات.
المخـدرات. وتنـاول الفصـل الثالـث ،منهجيـة الدراسـة وأدوات جمـع البيانـات الميدانيـة ،وتكـون
تفعيل دور الإرشاد الطلابي في الوقاية من المخدرات. مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس والمرشدين الطلابيين العاملين في مدارس
تنمية الوعي لدى الطلبة بأضرار تعاطي المخدرات وذلك من خلال: المرحلتني المتوسـطة والثانويـة بنني وبنـات ،واختـار الباحـث عينـة عشـوائية بلـغ عددهـا
تنظيـم فاعليـات عديـدة؛ لتوعيـة الطالب بأ ـضرار المخـدرات مثـل( :عقـد المحا ـضرات
( 384مبحو ًثـا) ،وتـم اسـتخدام الاسـتبانة كأداة أساسـية لجمـع البيانـات.
والنـدوات و ـعرض الأفالم والوثائـق). أمـا الفصـل الرابـع ،فتضمـن ـعرض نتائـج الدراسـة ومناقشـتها ،ومـن أهـم نتائـج
توظيـف مواقـع التواصـل الاجتماعـي في نشـر الوعـي بأ ـضرار المخـدرات على الطالب الدراسـة؛ أن هنـاك أوقا ًتـا محـددة ينتشـر فيهـا تعاطـي المخـدرات بني طالب المـدارس،
وهـي أوقـات الاختبـارات ،وأن بعـض الطالب يتعلمـون تعاطـي المخـدرات مـن خالل
وعلى الأ ـسرة والمجتمـع. زمالء الدراسـة ،وأن هنـاك ضع ًفـا في وسـائل وآليـات مراقبـة المدرسـة لظا ـهرة تعاطـي
ضرورة تضمين المناهج الدراسية مواد توضح أضرار تعاطي المخدرات. المخـدرات ،وفيمـا يتصـل بأهـم الإ ـجراءات التـي تتخذهـا المدرسـة لمكافحـة تعاطـي
اصطحـاب الطالب في زيـارات ميدانيـة إلى (معـارض مكافحـة المخـدرات والمؤسسـات المخدرات ،رصدت الدراسة عد ًدا من الإجراءات أهمها ،إبلاغ أولياء الأمور ،وتشجيع
الطالب على إبالغ إدارة المدرسـة في حـال وجـود حـالات تعـا ٍط داخـل المدرسـة ،وتكثيـف
الإصلاحيـة). الرقابـة مـن خالل تعيني مسـؤولين أمنيني داخـل المدرسـة ،وبالنسـبة للإ ـجراءات
تفعيل الأنشطة المقترحة في برنامج «نبراس» للوقاية من تعاطي المخدرات. الوقائية المتبعة في هذا السياق ،أشارت الدراسة إلى تنمية الوعي لدى الطلاب بأضرار
وفي النهايـة ،يجـب تأكيـد خطـورة مشـكلة تعاطـي المخـدرات على سالمة المجتمـع المخـدرات وتأثيراتهـا السـلبية على صحـة الإنسـان وحياتـه ،وال ـحرص على ب ـناء قنـوات
وأمنـه ،وأن مكافحتهـا بـكل الطـرق والآليـات ،يعترب مـن إ تسراتيجيات الحفـاظ على
الأمـن القومـي للـدول ،إضافـة إلى أن برامـج الوقايـة المدرسـية مـن تعاطـي المخـدرات، اتصـال مـع أسـر الطالب ،وتفعيـل دور الإرشـاد الطلابـي في الوقايـة مـن المخـدرات.
تعترب فعالـة مـن حيـث التكلفـة ،وتشـكل ـجز ًءا لا يت ـجزأ مـن خطـة تقليـل معـدلات
التعاطـي وانتشـاره في المجتمـع ،ويجـب التركيـز عليهـا والاهتمـام بهـا ،سـواء مـن قبـل
الحكومـات ،أو مـن قبـل المراكـز البحثيـة ،فمـن المهـم أن تهتـم المراكـز البحثيـة بب ـناء
نمـاذج التكلفـة والمزايـا المرتبطـة ببرامـج الوقايـة المدرسـية مـن المخـدرات ،وفحـص
ودراسـة تكاليـف وعوائـد كل برنامـج وقـائي يتـم تنفيـذه عرب المؤسسـات التعليميـة
بشـكل عـام.
99